الخميس، 17 مارس 2011

التربية الرومانية ◎




{ التربية الرومانية }




مقدمة :


أخذ الرومان هذا الاسم نسبةً إلى مدينتهم روما ، وقد كان الحكم في ذلك الوقت ملكياً وعندما خلع الرومان آخر ملوكهم في عام 509 ق.م قرروا إرساء الجمهورية بدلاً من الملكية ووجدوا أنه من الضروري إعادة تنظيم الحياة في الدولة حتى لا تبقى السلطة في يد رجل واحد .

في أثناء الحكم الجمهوري كان يحكم روما قنسلين منتخبين ، وبعد أن تمكنت روما من توحيد إيطاليا كلها تحت حكمها توجهت إلى الخارج وبذلك بدأت روما تدخل عهدها الإمبراطوري الذي استولت فيه على كثير من أنحاء العالم القديم .

ومنذ القرن الثالث الميلادي بدأ الضعف يدب في الإمبراطورية الرومانية حتى انتهى الأمر بانقسامها في القرن الرابع إلى قسمين : قسم غربي وعاصمته روما وقسم شرقي وعاصمته القسطنطينية .



العوامل المؤثره في التربية :


الآله "جوبيتر"



1- العامل الديني/

اعتمدت الديانة الرومانية في أساسها على الفكره البدائية التي تدور حول وجود بعض القوى غير المرئية مما يترتب عليه ارضاء هذه القوى تجنباً لشرها عن طريق اقامة الطقوس الدينية، ومن أشهر الآلهة عند الرومان في الجزء الغربي من امبراطوريتهم الآله "جوبيتر" إله السماء الصافية وكان رمزاً يطلق على الرجول الرومانية، أما الآلهة "جونون" زوجته فكانت رمز للمرأة الرومانية.

أما الجزء الشرقي من الامبراطورية كاليونان وآسيا الصغرى والشام فقد انتشرت فيها المذاهب الفلسفية كمذهب "الرواقيين" ومذهب "الأبيقوريين".


2- قوانين الألواح الإثني عشر/

عندما نفى الرومان آخر ملوكهم قرروا تنظيم الحياة في الدولة على أسس جديدة تتمثل في إعطاء الطبقات الفقيرة حقوقاً مساوية لحقوق الطبقات الأخرى فوضعوا هذه القوانين. وتعتبر هذه القوانين أعظم ماقدمه الرومان لحضارة العالم.


3- احتلال الرومان لليونان/

عند غزو الرومان لليونان احضروا معهم إلى روما عدداً من المعلمين اليونانيين اللذين عملوا في التدريس، ولذلك يقال أنه في الوقت الذي غزت فيه روما أثينا عسكرياً فإن أثينا قد غزت روما ثقافياً.





التربية الرومانية قديماً وحديثاً:


التربية الرومانية القديمة من عام ٧٥٣ ق.م - ٢٥٠ ق.م /



هدفها تربية المواطن الصالح وكانت عبارة عن تدريباً واضحاً على الحياة العملية لذلك كانت تربية جسمية وخُلقية لإخراج الرجال الشجعان، ولم يهتموا بالناحية الوجدانية لتقدير الجمال والموسيقى ولم يكن هناك منهج محدد أو تدخل من الدولة.



التربية الرومانية الحديثة من عام ٢٥٠ ق.م - ٥٢٩ م /



بدأت تظهر المدارس المختلفة الغير حكومية والمقتصرة على أبناء الطبقة الأرستقراطية، والمدارس على ثلاثة أنواع هي:

١- المدرسة الابتدائية أو الأولية (اللودس).

٢- المدرسة الثانوية أو مدرسة اللغة أو النحو.

٣- المدرسة العالية أو مدرسة البلاغة.



النتاج العلمي :




1-أهم تراث خلفه لنا الرومان هو القانون الروماني الذي لا يزال يدرس في كليات الحقوق .

2- بناء شبكة من الطرق .

3- الصناعة .

4- اشتهروا بالطب .

5- بناء المسارح وأشهرها : المدرج الروماني في عمّان .




تعليم المرأة :




- كان التعليم المدرسي مقصوراً على الأولاد دون البنات .

- أما مكانة المرأة الرومانية فقد نص القانون الروماني على أن النساء ينبغي أن يخضعن دائماً لسلطة الآباء أو الأخوة أو الأزواج .



أشهر مفكري الرومان :



○ شيشرون





تمثال كوينتليان في كلاهورا، لاريوخا، اسبانيا



كونتليان

هناك 8 تعليقات:

  1. شكراً على المعلومات الخفيفة المنمقة ~
    أدرس الدبلوم التربوي العالي، وأحب دائماً الاطلاع على مصادر متعددة.
    جزاكِ الله خيراً *
    فقد أسعدني وأفادني هذا المرور

    ردحذف
  2. بارك الله في جهودك وجعلك من اهل جنته

    ردحذف
  3. هل بامكاني ايجاد مصدر او مرجع او كتب لهاته المعلومات ؟

    ردحذف
  4. قغفيبليييييييي

    ردحذف
  5. مكان والو

    ردحذف