الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

دراسة أمريكية: الوجبات السريعة تسبب الإدمان

دراسة أمريكية: الوجبات السريعة تسبب الإدمان


(واشنطن) أمريكا إن أرابيك


الوجبات السريعة تسبب إلادمان

كشفت دراسة أمريكية أن أطعمـة الوجبـات الـسريعة، يمكـن أن تـسبب لمتناوليها نوعا من إلادمان، يشبه إلادمان علـى المـواد المخـدرة، وذلـك لاحتواء هذه الأطعمة على مقادير مرتفعة من الدهون والسكريات. واكشفت الدراسة التى أجراها معهد سكريبس للأبحاث، ومقره بوالية كاليفورنيا، من خلال تجارب على حيوانـات أن تنـاول الحلوى والأطعمة السريعة بشكل منتظم يمكن أن ينبه نظام التوتر فى المخ، ويتسبب فى حدوث أعراض قلق وشـره لتنـاول الطعام وأعراض انسحاب تشبه تلك التى يشعر بها المدمن على المواد المخدرة.

وانتهت الدراسة إلى أن مراكز السعادة فى المخ لدى الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوي على دهون مرتفعة وسـعرات حرارية مرتفعة تصبح أقل استجابة بمرور الوقت، وهو ما يعنى حدوث إدمان على هذه الأطعمة، يمكن أن يؤدي إلى تناولها بشراهة أكبر.

وفى بيان قال إيريك زوريال، الأستاذ المساعد وعضو مركز أبحاث الإدمان والكحول فى معهد سكريبس والباحث الرئيـسى فى الدراسة: »عندما يتبع الكثير من الأشخاص نظاما غذائيا فإنهم يحاولون تجنب الأطعمة المسببة للسمنة ذات المذاق الجيد، لكن الأمر ينتهى بهم إلى العودة إلى عاداتهم الغذائية المنتظمة«.

وأضاف: »لقد وجدنا أن الفئران التى تسير فى هذه الدائرة بين الأطعمة لذيذة المذاق وبين الأطعمة الأقل مذاقا رغـم كونهـا مقبولة، تبدأ فى الإسراف فى الأطعمة لذيذة المذاق، وتتوقف عن طعامها العادى، وتُظهر سلوكيات تشبه الانـسحاب، وهـى السلوكيات المرتبطة عادة بإدمان المخدرات«.

وقال بيترو كوتون، المشارك فى إعداد البحث: إن الدراسة، التى نشرتها مجلة »وقائع أكاديمية العلوم القومية« هـذا الـشهر، تشير إلى أن هذا النمط من تناول الطعام يقود إلى »دائرة مفرغة«، كلما دار الشخص فيها بهذا الشكل، عاد إليها مجددا.

هناك تعليق واحد: