الاثنين، 5 مارس 2012

التربية الرومانية ◎

{ التربية الرومانية }.

مقدمة :


أخذ الرومان هذا الاسم نسبةً إلى مدينتهم روما ، وقد كان الحكم في ذلك الوقت ملكياً وعندما خلع الرومان آخر ملوكهم في عام 509 ق.م قرروا إرساء الجمهورية بدلاً من الملكية ووجدوا أنه من الضروري إعادة تنظيم الحياة في الدولة حتى لا تبقى السلطة في يد رجل واحد .

في أثناء الحكم الجمهوري كان يحكم روما قنسلين منتخبين ، وبعد أن تمكنت روما من توحيد إيطاليا كلها تحت حكمها توجهت إلى الخارج وبذلك بدأت روما تدخل عهدها الإمبراطوري الذي استولت فيه على كثير من أنحاء العالم القديم .

ومنذ القرن الثالث الميلادي بدأ الضعف يدب في الإمبراطورية الرومانية حتى انتهى الأمر بانقسامها في القرن الرابع إلى قسمين : قسم غربي وعاصمته روما وقسم شرقي وعاصمته القسطنطينية .


العوامل المؤثره في التربية :

-الآله "جوبيتر"-

1- العامل الديني

2- قوانين الألواح الإثني عشر

3- احتلال الرومان لليونان

النتاج العلمي :

1-أهم تراث خلفه لنا الرومان هو القانون الروماني الذي لا يزال يدرس في كليات الحقوق .

2- بناء شبكة من الطرق .

3- الصناعة .

4- اشتهروا بالطب .

5- بناء المسارح وأشهرها : المدرج الروماني في عمّان .

تعليم المرأة :

- كان التعليم المدرسي مقصوراً على الأولاد دون البنات .

- أما مكانة المرأة الرومانية فقد نص القانون الروماني على أن النساء ينبغي أن يخضعن دائماً لسلطة الآباء أو الأخوة أو الأزواج .

أشهر مفكري الرومان :

شيشرون

-تمثال كوينتليان-
كونتليان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق