الاثنين، 20 سبتمبر 2010

آكلة اللحوم والحشرات ( سبحان الله )

.
.





النباتات اللاحمة أو النباتات آكلة اللحوم (التي تسمى احياناً النباتات آكلة الحشرات) هي النباتات التي تستمد بعض او أغلب العناصر الغذائية (ولكن ليس الطاقة) من حصر وإستهلاك الحيوانات او برزويات مع التركيز الأكثر على الحشرات والمفصليات الاخرى.


تنمو النباتات آكلة اللحوم عادة في اماكن تربة رقيقة او فقيرة في قيمتها الغذائية ، وخاصة النيتروجين ، مثل المستنقعات الحمضيه وصخور السربنتين. كتب تشارلز داروين أول اطروحة معروفة عن النباتات أكلة اللحوم في 1875.


النباتات آكلة اللحوم يعتقد انها تطورت في ما لا يقل عن 10 سلالة منفصلة من النباتات ، وهي تمثل الآن أكثر من اثنتي عشرة الانواع في 5 اسر.


وتشمل هذه الانواع نحو 625 فصيلة جاذبة ومفترسه في فخ تنتج الانزيمات الهاضمه ، و تمتص العناصر الغذاءيه


ان النباتات ليست ابسط الكائنات الحية ، كما قد تعتقد ذلك ، ان العلماء اصبحوا يدركون الآن ان النباتات كائنات معقدة يمكنها ان ترى ولها حواس شم وذوق و حتى سمع ! والنباتات ليست (بلهاء) كما يظن الناس ، بل انها على درجة من الذكاء ، فخلال عملية الانبات نجد ان البذور الدقيقة يمكنها الاحساس بنحو عشرين مؤثراً مختلفا ، مثل الوقت من اليوم ( صباحاً او مساءً ) واتجاه الضوء ، لان هذا ما يستخدمه النبات لتحديد الوقت الصحيح للانبات والنمو !



والنباتات بارعة في التكيف تبعا للظروف الطبيعية المحيطة بها . واكثر النباتات المفترسة ( آكلة اللحوم ) شهرةً هي التي يطلق عليها اسم ( صائدة الحشرات )





.. صورة لنبتة أكلة لحوم ..





.. صورة لنبات خناق الذباب ..




وقد تطورت لديها حاسة اللمس بحيث انه بمجرد لمس حشرة لشعيرات التنبيه لديها ينغلق فكا النبات الصائد الحشرات على الفريسة ومن ثم يقتنصها . وقام احد اطباء علم وظائف الاعضاء بتوصيل الكترودات ( اقطاب كهربائية ) ، لشيعرات التنبيه لدى صائد الحشرات


واكتشف انه عند ملامسة الاكترود للشيعرات الحساسة فان هذه الشعيرات تصدر نبضات كهربائية مماثلة للنبضات العصبية التي تتولد لدى الانسان والحيوان ، الا ان سرعة الاستجابة تحتلف تماما ، ففي الانسان تنتقل النبضات بسرعة مائة متر بالثانية ، بينما في النباتات تنقتل بسرعة ثلاثة سنتيمترات في الثانية الواحدة !

.

.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق