الجمعة، 18 مارس 2011

✴ الماء (حقیقة علمیة) ومعجزة قرآنیة ✴



✴ الماء (حقیقة علمیة) ومعجزة قرآنیة ✴





بالصور كیف یسبح الماء لله سبحانه وتعالى ( حقیقة علمیة) ومعجزة قرآنیة
قال تعالى : (تسبح له السماوات السبع و الارض ومن فیھن وإن من شيء إلا یسبح بحمده ولكن لا تفقھون تسبیحھم إنه كان حلیماً غفوراً) .. الاسراء- ٤٤



ھل سألت نفسك عن معنى ھذه الآیة ؟
أنھا تعني وكما أخبرنا القرآن أن كل ذرة في عالم الوجود لھا ادراك وفھم وشعور كل ذرات العالم تعظم الله وتسبحه عن بصیرة وھي تتجه إلى الله سبحانه بالعبادة
كل ذرات الوجود تبدي انفعالاً تجاه كل حدث یقع في العالم وأحد ھذه الموجودات ھو الماء یسبح بحمد الله تعالى لیس ھذا فقط بل إن الماء یمیز الجید من الرديء و الجمیل من القبیح ، الماء یعرف الدعاء ، و یفھم الفرق بین التعامل الحسن والتعامل الذمیم
وھو یبدي انفعالاً ذكیاً تجاه ھذا كله فالماء یحمل لنا رسالة في غایة الأھمیة .. انه یقول لنا أن ننظر إلى أنفسنا نظرة أكثر عمقاً
واذا نظرنا إلى أنفسنا من خلال مرآة الماء وا تضحت لنا ھذه الرسالة على نحو عجیب وشدید الوضوح ونحن نعلم أن حیاة الإنسان مقترنة بكیفیة الماء في دواخلنا (حیث ان ٧٠ % من جسم الإنسان ماء

فالماء ھو أول المخلوقات وأ صل الوجود وكل شيء یتعلق بالماء فھو ینطبق على جسم الإنسان ایضاً بل على جسم كل كائن حي
و ھا ھو احد العلماء الیابانیین (Masaru Emoto) یثبت لنا من خلال أبحاثه أ ن ذرات الماء تتسم بالقدرة على التأثر بأفكار الإنسان وكلامه !
قد نتعجب من ھذا الكلام ونسأ ل أنفسنا : كیف یحدث ذلك ؟
تبني نظریة ھذا الباحث الیاباني التى حازت الى الآن على مصاد قة و أعتراف من مؤسسات علمیة
كبیره فى كلا من الفیزیاء وعلم الحیاة تبنى النظریة على دراسة نما ذج كثیرة من بلورات الماء المتجمدة من جمیع أنحاء العالم ومقارنة بعضھا ببعض ومحاولة وضع تفسیر لذلك
نتائج أبحاثه (Masaru Emoto) وقد عرض البروفسور (ماسارو ایموتو)
في كتاب من ثلاثة أجزاء اسماه (رسالة الماء) (ناتجة من حوالى ١٠ الاف تجربة)
وھو یمیل إلى الا عتقاد أن المفاھیم (الغیبیة) للمحیط (أى قدرة الله) (رغم أنه لا یؤمن بالادیان) تؤثر في التركیب الذري للماء .
و یدیر ھذا العالم الیاباني خریج (جامعة یوكوھاما) مؤسسة أبحاث یابانیة باسم (SHM)
یقوم فیھا بأبحاثه المتصلة بتبلور الماء .



ماذا یقول ھذا الرجل ؟
انه یقول أن الماء له رسالة مھمة یقدمھا لنا .. أتعرفون ماھي ؟
(إن الماء یدعونا أن نلقي نظرة أعمق في داخل أ نفسنا )
فإذا ما نظرنا إلى أنفسنا في مرآة الماء (أي اذا تخیلنا أن ما یحدث لبلورات الماء الطلیقة
یحدث لھا فى داخل أجسامنا أیضاً)
فإن ھذه الرسالة التى یدعونا لھا الماء تجعل أنفسنا شفافة متألقة بشكل عجیب ولا شك أن حیاة البشر أنما تستقیم بكیفیة الماء الذي من حولنا وفي داخل أ جسامنا
وإذا كنت في شك من تقبل عقلك لتلك الظواھر العجیبة التي تحدث في داخلك (فى الماء داخل جسمك) أو فیما حولك من ماء فأ نت مدعو معنا للاطلاع على الصور والمعلومات التي تتضمنھا ھذه المقالة وعندئذ فمن المؤكد ان ھذه الصور القائمة على النتائج التي توصل الیھا (ایموتو) في كتابه المنشور ستحدث تبدلاً في فكرك وذھنك وستغیر اعتقادك بعمق



ماذا یقول ؟
واستناداً إلى ما جاء في كتاب (ایموتو) وضعنا ایدینا على وثائق واقعیة تدل على أن الطاقة الاھتزاریة للبشر والأفكار والنظرات والموسیقي والدعاء والعبادة ... كل ذلك یترك اثراً في البناء الذري للماء!!
(فمن خواص الماء المعروفة في الفیزیاء أنه سائل یأخذ شكل الإناء الحاوي له) و الحق أنه لا یتكیف من الوجھة الفیزیائیة فحسب بل أن ھیئته الذریة تتغیر ایضاً
فالطاقة أو اھتزازات المحیط (أي كل ما في الوسط المحیط الملامس للماء من أصوات وخلافه من طاقة ملامسه للماء) تغیر الھیئة الذریة للماء.
و یتأثر بھا الماء تأثراً شدیدا فلا یكتفي الماء بقدرته على الاستجابة لمحیطه
(ما حوله بتغییر حجمه مثلا طبقاً لتغیر الإناء الحاوي كما ذكر سابقاً)
بل إنه یستجیب ایضاً للمحیط من حوله بكل ما فیه (بتغییرالشكل البلورى لترتیب ذراته)



وما الدلیل ؟
وقد سجل (ایموتو) التغییرات الذریة للماء ومشاھداته لھا بطریقة وثائقیة (بالصور) عن طریق تكنولوجیا التصویر بالمیكروسكوبات الإلكترونیة وذلك بدراسته للتركیب البلوري لعینات ماء مختلفة تم تجمیدھا
وبما أن التركیب البلوري للماء یظھر واضحاً وھو فى الحالة الجامده (الثلج) لھذا قام ھذا العالم الیابانى بتجمید قطرات من الماء ثم فحصھا وأختبرھا بالمیكروسكوبات الإلكترونیة فى معمل مظلم مزود با مكانات للتصویر



ماذا أثبتت أبحاثه ؟
أثبتت أبحاثه بشكل واضح تغیر شكل البناء الذري للماء لتأثره بكل ما حوله من طاقة (في أي صورة كانت) كما تكشف أبحاثه عن أثر الوسط المحیط للماء في التغیر البلورى لھذا البناء
فمن المعلوم أن الثلج كان وما زال یھبط على الأرض منذ ملایین السنین وكل حبة من الثلج لھا شكل وتركیب خاص وفرید وعند تحویل الماء إلى ثلج وتصویر التركیب الذي یتخذه فإنك تحصل على معلومات لا تصدق .
(ایموتو) ظفر بفروق لافتة في البنیة البلوریة للمیاه التي أعدھا من مصادر متنوعة وظروف
متفاوتة على الكرة الأرضیة فالماء حین یبدأ جریانه في أول خروجه من الجبل أو الینبوع یرینا تصامیم ھندسیة لنماذج بلوریة في منتھى الروعة
أما الماء الملوث السا م الذي یوجد في المناطق المكتظة أو الصناعیة والماء الراكد في الأحواض والمدخر خلف السدود فإن تركیباته البلوریة تظھر متغیرة تغیراً حاداً حیث أنھا تتشكل تشكلاً عشوائیاً یجعلھا بھیئة بلورات مدمرة وغیر منتظمة .. سبحان الله
ویعتقد (ایموتو) أن المیاه الجاریة التي تمر من خلال المدن تتخذ ایضاً شكلاً بلوریاً قبیحاً


والمیاه الراكدة تغدو قبیحة بسبب ركودھا ذلك أن الوجود یتعارض والركود ویرجع (أیموتو) السبب في قبح الأشكال البلوریة للمیاه الجاریة التي تعبر بین المدن أنھا تٌبدي استجابة سلبیة إزاء السمة السلبیة الغالبة على الأفكار في المدن فتعطى أشكالاً بلوریة قبیحة كما بالشكل الآتي:

بالصور الماء حقیقة علمیة) ومعجزة قرآنیة


وفى الاختبار التالي لمیاه نھر با سم (یودو) في الیابان یصب في الخلیج (اوزاكا) وھو نھر یمر بأكثر المدن الكبیرة في (كاسایي) الیابانیة
یقول (ایموتو) إن الشكل الذري لھذا الماء متغیر بسبب عبوره بین المدن وقد توصل إلى نتیجة مفادھا أن المیاه التي خرجت تواً من الینابیع ومن باطن الجبل تتخذ
اشكالاً ذریة جمیلة لأنھا لم تتعرض لأفكار الناس السلبیة كما بالشكل الآتي :

بالصور الماء حقیقة علمیة) ومعجزة قرآنیة


أما اختباره اللاحق فكان لماء نھر اسمه (شیمانتو) ودقیقاً من أعالي النھر حیث ینبع ماؤه من الجبل
وعند فحصه لبلوراته من منبعه أظھرت أشكالاً بلوریة رائعة بینما عند فحص بلورات مائه بعدما مر بین المدن أظھرت أشكالا قبیحة فأراد أن یجرب شیئاً جدیداً وھو أثر الدعاء على الماء حیث
یعتقد ھذا الباحث أن الدعاء یترك اثره المباشر السریع على بلورات الماء ولھذا أسرع إلى تجمید ماء من البحیرة و جمع عدة أشخاص (من المعالجین الروحانیین) على شاطىء بحیرة (فوجي وارا) وطلب منھم أن یدعوا ویبتھلوا فى وقت واحد بالخیر فحصل على النتیجة التالیة :
قبل الدعاء كانت البلورات بالشكل الآتي

بالصور الماء حقیقة علمیة) ومعجزة قرآنیة


وبعد الدعاء تحسنت إلى الشكل الآتي :

بالصور الماء حقیقة علمیة) ومعجزة قرآنیة

وعندئذ استنتج ان الدعاء یجعل كل شيء جمیلاً ومن ھذه الأشیاء (الماء)
وقد لفت نظر (ایموتو) أن المیاه التي تستعمل في الحیاة الیومیة للمدن تمتاز بشدة اضطراب صورتھا وبالقبح ایضاً كما بالصوره التالیة :

بالصور الماء حقیقة علمیة) ومعجزة قرآنیة


ثم أجرى تجربته على بحیرة في البرازیل وأراد أن یختبر تأثیر الدعاء على ماء بلوراته تأخذ منظراً رائعا كما في الشكل الآتي:

بالصور الماء حقیقة علمیة) ومعجزة قرآنیة


ثم خاطب الماء الذي یرید اختباره باللغة الیابانیة قائلاً له (اشكرك) فعاین رد فعل الماء تغیر
شكل بلوراته إلى الشكل الآتي:

بالصور الماء حقیقة علمیة) ومعجزة قرآنیة


ثم أراد أختبار تأثیر الدعاء السيء على الماء فكتب (ایموتو) على إناء ماء سأقتلك ( I will kill you فرأى الصورة التالیة :

بالصور الماء حقیقة علمیة) ومعجزة قرآنیة



ثم كتب كلمة (الحب) إلى جانب كلمة (التقدیر) وألصقھا على الإناء فرأى الشكل البلوري تحول إلى الشكل الآتي :

بالصور الماء حقیقة علمیة) ومعجزة قرآنیة


(سبحان الله)
والحمد لله رب العالمين


ھذه المقالة مترجمة عن موضوع ورد في موقع البروفسور (ایموتو) الإلكتروني والموقع متجدد بأستمرار بما یجده من الاكتشافات حول الماء من جمیع أنحاء العالم

الخميس، 17 مارس 2011

التربية الرومانية ◎




{ التربية الرومانية }




مقدمة :


أخذ الرومان هذا الاسم نسبةً إلى مدينتهم روما ، وقد كان الحكم في ذلك الوقت ملكياً وعندما خلع الرومان آخر ملوكهم في عام 509 ق.م قرروا إرساء الجمهورية بدلاً من الملكية ووجدوا أنه من الضروري إعادة تنظيم الحياة في الدولة حتى لا تبقى السلطة في يد رجل واحد .

في أثناء الحكم الجمهوري كان يحكم روما قنسلين منتخبين ، وبعد أن تمكنت روما من توحيد إيطاليا كلها تحت حكمها توجهت إلى الخارج وبذلك بدأت روما تدخل عهدها الإمبراطوري الذي استولت فيه على كثير من أنحاء العالم القديم .

ومنذ القرن الثالث الميلادي بدأ الضعف يدب في الإمبراطورية الرومانية حتى انتهى الأمر بانقسامها في القرن الرابع إلى قسمين : قسم غربي وعاصمته روما وقسم شرقي وعاصمته القسطنطينية .



العوامل المؤثره في التربية :


الآله "جوبيتر"



1- العامل الديني/

اعتمدت الديانة الرومانية في أساسها على الفكره البدائية التي تدور حول وجود بعض القوى غير المرئية مما يترتب عليه ارضاء هذه القوى تجنباً لشرها عن طريق اقامة الطقوس الدينية، ومن أشهر الآلهة عند الرومان في الجزء الغربي من امبراطوريتهم الآله "جوبيتر" إله السماء الصافية وكان رمزاً يطلق على الرجول الرومانية، أما الآلهة "جونون" زوجته فكانت رمز للمرأة الرومانية.

أما الجزء الشرقي من الامبراطورية كاليونان وآسيا الصغرى والشام فقد انتشرت فيها المذاهب الفلسفية كمذهب "الرواقيين" ومذهب "الأبيقوريين".


2- قوانين الألواح الإثني عشر/

عندما نفى الرومان آخر ملوكهم قرروا تنظيم الحياة في الدولة على أسس جديدة تتمثل في إعطاء الطبقات الفقيرة حقوقاً مساوية لحقوق الطبقات الأخرى فوضعوا هذه القوانين. وتعتبر هذه القوانين أعظم ماقدمه الرومان لحضارة العالم.


3- احتلال الرومان لليونان/

عند غزو الرومان لليونان احضروا معهم إلى روما عدداً من المعلمين اليونانيين اللذين عملوا في التدريس، ولذلك يقال أنه في الوقت الذي غزت فيه روما أثينا عسكرياً فإن أثينا قد غزت روما ثقافياً.





التربية الرومانية قديماً وحديثاً:


التربية الرومانية القديمة من عام ٧٥٣ ق.م - ٢٥٠ ق.م /



هدفها تربية المواطن الصالح وكانت عبارة عن تدريباً واضحاً على الحياة العملية لذلك كانت تربية جسمية وخُلقية لإخراج الرجال الشجعان، ولم يهتموا بالناحية الوجدانية لتقدير الجمال والموسيقى ولم يكن هناك منهج محدد أو تدخل من الدولة.



التربية الرومانية الحديثة من عام ٢٥٠ ق.م - ٥٢٩ م /



بدأت تظهر المدارس المختلفة الغير حكومية والمقتصرة على أبناء الطبقة الأرستقراطية، والمدارس على ثلاثة أنواع هي:

١- المدرسة الابتدائية أو الأولية (اللودس).

٢- المدرسة الثانوية أو مدرسة اللغة أو النحو.

٣- المدرسة العالية أو مدرسة البلاغة.



النتاج العلمي :




1-أهم تراث خلفه لنا الرومان هو القانون الروماني الذي لا يزال يدرس في كليات الحقوق .

2- بناء شبكة من الطرق .

3- الصناعة .

4- اشتهروا بالطب .

5- بناء المسارح وأشهرها : المدرج الروماني في عمّان .




تعليم المرأة :




- كان التعليم المدرسي مقصوراً على الأولاد دون البنات .

- أما مكانة المرأة الرومانية فقد نص القانون الروماني على أن النساء ينبغي أن يخضعن دائماً لسلطة الآباء أو الأخوة أو الأزواج .



أشهر مفكري الرومان :



○ شيشرون





تمثال كوينتليان في كلاهورا، لاريوخا، اسبانيا



كونتليان

الخميس، 10 مارس 2011

التربية الإغريقية






{ التربية الإغريقية }




مقدمة :

الإغريق القدامى هم سكان مايعرف اليوم ببلاد اليونان ويتألفون من قبائل متحاربة وكل قبيلة من هذه القبائل أنشأت لنفسها مدينة خاصة بها .

ومن أشهر هذه المدن أثينا و أسبرطة .

ودامت الحروب بينهما ٢٧ سنة من ٤٣١ - ٤٠٤ ق.م ، وسميت بالحروب البلوبونيزية وانتهت بسيطرة إسبرطة على أثينا لكن بعد ذلك عادت أثينا وتغلبت على أسبرطة وأستعادت أثينا سلطانها على بلاد اليونان بأكملها .

ثم ثار اليونانيين ضد روما وانتهت الحرب بأن أصبحت اليونان ولاية رومانية طيلة ١٥ قرناً ، أي إلى نهاية الإمبراطورية الرومانية الشرقية عام ١٤٥٣ م على يد القائد العثماني المسلم محمد الفاتح .


١- التربية الإثينية /

* أهداف التربية :

تربية حرّه تعنى بكمال الجسم والعقل والروح كما أعدّت مواطنيها لأعمال السلم والحرب .

* العوامل المؤثرة في التربية :

١- النظام الطبقي وينقسم إلى ثلاث طبقات :

أ - طبقة المواطنين الأحرار

ب - طبقة الأجانب

ج - طبقة العبيد

٢- الموقع الجغرافي

٣- العامل المناخي

* التنشئة الاجتماعيه :

تعتبر الأسرة هي المدرسة الأولى للطفل .

* مناهج وطرق التدريس :

المدارس الاثينيه تأخذ شكلاً محدداً في مراحل ثلاثه : أوليه ، ثانويه ، عاليه .

- طرق التدريس/ فقد كانت استقرائية تعتمد على الحوار وتبدأ من الجزء وتنتهي بالكل، إتبعوا الاثينييون في تدريسهما للقراءة والكتابة الطريقة التركيبيه.

إضافة إلى التعليم المدرسي النظامي عرفت أثينا التعليم اللامدرسي، مثال: يوجد في أثينا ثلاث ساحات رياضية عامة أقدمها هي/

أ- ساحة "الأكاديمية" وكان يفد إليها العناصر الأرستقراطية.

ب- ساحة "الليسية" وكان يفد إليها التجار وأرباب الحرف.

ج- ساحة "السينوسارجي" كانت مخصصة للأجانب.


* النتاج العلمي :

برز الأثينييون في الفلسفه والتاريخ والجغرافيا والطب وأشتهر عندهم في الطب أبقراط الذي كان أول من أوجد المستشفيات وبرزوا في العمران والفن وأشهر آثارهم الخالده (هيكل الأكروبول).


* صولون :

يعتبر من أشهر المشرعين في أثينا وقد أدخل مجموعة من الإصلاحات في الحكومة وَ وضع مجموعه من القوانين حلّت كثيراً من المشاكل .

* تعليم المرأه :

كان ينظر إليها على أنها ناقصه في قدرتها ولم يكن لها سلطان على حياتها ، وقد اعتبرت المرأه أصل الشر وهي حسب اعتقادهم هدية من الآلهة "زيوس" إلى البشر في ساعه من ساعات غضبه .

- الآلهة "زيوس" -

٢- التربية الإسبرطية /

* أهداف التربية :

تربية جسدية وأعدت إلى خلق مواطنين محاربين أقوياء .

* العوامل المؤثرة في التربية :

١- الموقع الجغرافي

٢- النظام الطبقي : انقسم إلى ثلاث طبقات هي :

أ - طبقة الدوريين

ب - طبقة البريئسيون

ج - طبقة الهيلوت

٣- العلاقات الخارجية

٤- نظام الحكم

* التنشئة الاجتماعية :

اعتمدت إسبرطه على الدولة في التنشئة .

* مناهج وطرق التدريس :

يتألف عادةً من الألعاب الرياضية ، والتدريبات العسكرية ، وتدريبات على العادات الاجتماعية والخلقية وكانت القراءة والكتابة تعلّم في حدود ضيقة جداً ولم يعتنوا بدراسة الحساب والمنطق والبلاغة .

* ليكرجس :

من أشهر المشرعين الذي وضع مجموعة من النظم والقوانين التي أتخذها الإسبرطيون دستوراً لهم في الحياة ، وحرم على الإسبرطيين الاختلاط بالأغراب وحرم على الاغراب القدوم إلى أسبرطه أو الاختلاط بهم .

* تعليم المرأة :

المرأة تماثل الرجل ولا تقل عنه في المرتبه وأحتلت مكانه عاليه واهتموا بتعليمها .


* أشهر مفكري الإغريق:


سقراط : 469 - 399 ق.م :



حياته :

ولد سقراط في ضواحي أثينا من أب نحّات و أم قابلة .


آراؤه التربوية :

- فلسفة التربية عنده تدور حول الإيمان بالفرد الذي هو مصدر الحق والخير والفضيلة والجمال .

- كان يرى ضرورة تنمية الفرد من حيث هو إنسان لا من حيث هو عضو في جماعة .

- الإنسان مزوّد بالعقل الذي يستطيع بموجبه أن يميّز الحق من الباطل والخير من الشر . فعن طريق العقل يكتسب الإنسان المعرفة التي تمكّنه من ذلك التمييز و الإنسان الذي يرتكب الشر يجهل أنه كذلك لأنه لو عرف ذلك لما أقدم عليه ، فالفضيلة علم والرذيلة جهل . والمعرفه الحقه هي الطريق الصحيح في نظر سقراط للسلوك الطيب والمعرفه الحقه هي التي تحدد الصواب وتحدد الخطأ فالمعرفه هي الفضيله والفضيله هي المعرفه ، فالتربية إذن هدفها أنهائي هدف أخلاقي . - اتخذ سقراط من عباره منقوشه في معبد " اعرف نفسك بنفسك " نقطة بداية لأن الإنسان إذا ما عرف نفسه فإنهُ يدرك الحالات التي تميّزه عن غيره كما يدرك الحالات التي يشترك فيها مع الآخرين ، فانصرف سقراط عن دراسة الطبيعة إلى دراسة الإنسان وطلب من الإنسان أن يعرف نفسه بنفسه .

- النفس عند سقراط مليئه بالحقائق .

.

طريقته في التدريس :

- كان سقراط يتحدث إلى الناس على اختلاف طبقاتهم يسألهم ويناقشهم ويدفعهم إلى التفكير في الحياة ، وكان يتظاهر بالجهل أمام الناس ويلقي عليهم الأسئلة ويناقشهم في أجوبتهم حتى يقودهم إلى اكتشاف المعارف بأنفسهم .

- استخدم سقراط طريقة الحوار وكان يطلب من محدثه أن يعرض أفكاره ثم ينهال عليه بأسئلته الدقيقه إلى أن يكرهه على الإعتراف بالحقيقه التي يريدها سقراط .

- يعتقد سقراط أن العلم تذكر والجهل نسيان وأن أحسن وسيلة للتذكر هي الجدل .

.

طريقة سقراط الجدلية تتكون من مرحلتين :

1

- مرحلة السخرية أو التهكم أو مرحلة الهدم حيث ينقل محدثه عن طريق الأسئله من مرحلة الجهل اللا شعوري إلى مرحلة الجهل الشعوري .

2- مرحلة البناء أو التشييد حيث ينقل محدثه عن طريق الأسئله من الجهل الشعوري إلى الحقيقه الواضحه المنطقيه .


أفلاطون 427 - 348 ق.م :



حياته:

ولد أفلاطون من أسرة أرستقراطية ، اذ كان والده يعود في أصله إلى آخر ملوك أثينا وتعود والدته في أصلها إلى المشرّع الأغريقي " صولون " .


آراؤه التربوية :

- تدور فلسفته التربويه حول المجتمع واعتبار الأفراد جميعاً خدماً لهذا المجتمع . وهدف التربية الأساسي هو إصلاح الفرد والمجتمع والوصول إلى معرفة الخير وتنمية هذه المعرفة .

- لم يميّز أفلاطون بين رجل و امرأة بل آمن بأن النساء قادرات على القيام بجميع الأعمال إذا كانت لهن الكفايات ، فالتفاوت بينهما في الدرجة لا في النوع .

- التعليم العقلي لا ينجح إذان فرض غير القادرين عليه ، وهذه الإشارة إلى الفروق الفردية بين الناس .

- يرى أن هناك نوعين من التربية : النوع الأول وهي التربية التي تنمي في الإنسان الفضائل وهذا النوع يناسب الرجل الحر ، أما النوع الثاني فهي التربية التي تهدف إلى كسب المال وتتقوية الجسم وهذا النوع غبير لائق بالأحرار بل هو من إختصاص العبيد .

- الإنسان في رأي أفلاطون مركب من جزئين : الجسم وهو مادي و النفس وهي العنصر إلهي منسوبه إلى عالم المثل .

- النفس الإنسانية عند أفلاطون تتألف من ثلاث هي :

1- القوة العاقله وفضيلتها الحكمه ومركزها الرأس .

2- القوة الغضبية وفضيلتها الشجاعة ومركزها الصدر أو القلب .

3- القوة الشهوية وفضيلتها العفه ومركزها البطن .


جمهورية أفلاطون :

رسم أفلاطون في كتابه " الجمهورية " مخططاً لمجتمع إغريقي مثالي وابتكر نظام تربوي خاص ليعمل على خلق هذا المجتمع فأفلاطون يرى أن مواليد الجمهورية هم ثمرة للتزاوج المشاع ، فالأطفال يولدون ويؤخذون إلى الدولة حيث يتلقوا تعليماً يتكون في معظمه من الألعاب الرياضية والموسيقى ، فمواطنوا الجمهورية يكفيهم ثوب الفضية ستاراً .