الأحد، 21 مارس 2010

الغـذاء



الغـذاء








الغذاء هو ما يتعاطاه الإنسان والحيوان يوميا من الغذاء ليستعيد بها طاقته أو يجددها.

نوع غذاء الإنسان من مولده إلى شيخوخته من أهم العوامل التي تؤثر على صحته الجسمانية والعقلية.

لكي تسد حاجات الجسم يجب أن يحتوي الغذاء على المواد الزلاليةالبروتين وهي اللحوم والأسماك والبيض والبقول واللبن والأجبان والدهون.

الآحين (البروتين) ضروري للنمو وحفظ سلامة الأنسجة وصيانة مقاومتها في شتى مراحل العمر تتكون المواد الآحينية من أربع عناصر على الأقل بنسب الوزن في المتوسط وهي : الكربون بنسبة 39 % والأيدروجين بنسبة 5 % والأوكسجينبنسبة 16 % في المتوسط والنيتروجين بنسبة 39 %. وجزيئاتها الضخمة عبارة عن جزيئات مركبة من الحوامض الأمينية وهي جزيئات تتكون من اتحاد عدة جزيئات متشابهة.وهي لبنات بناء الجسم، وتوجد في الجسم نحد 210 نوع من الخلايا يقوم كل منها بوظيفة معينة. واستخدام مواد البناء التي يوفرها الغذاء لتكوين مادة عضوية جديدة الغرض منها إما تعويض المواد التي تستهلك يوميا أو تمكين عملية البناء في الجسم.

المركبات العضوية الموجودة في الغذاء مثل الدهنيات والكربوهيدرات مثل السكر والقمح والخبز والمعجنات تعمل على تزويد الجسم بالطاقة وتساعد على استخدام مواد البناء في الجسم.

النشا والسكر يزودان الجسم بالحرارة الأزمة وللسكر أهمية خاصة لغذاء الدماغ، فالسكر موجود بصورة نقية وموجود بالفواكه والعسل، أما النشويات فموجودة بالحبوب والبطاطا والذرة.

كما تمد الدهون والزبد وزيت السمك جسم الإنسان بفيتامين A.

وهناك الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم المهم لنمو العظام وضبط دقات القلب،و المغنسيوم، إضافة إلى الحديد والنحاس لتفادي الأنيميا، واليود للغدد.

لذا يجب أن يكون الطعام متكامل وشامل لكل الأساسيات التي يحتاجها الجسم على مراحل العمر المختلفة للإنسان .



السعرات الحرارية :

ا يحتاج جسم الإنسان لكي يقوم بنشاطاته اليومية المختلفة إلى ما يمده من سعرات حرارية. وهذه يتناولها على هيئة الغذاء. ونلاحظ أن جسم الإنسان له درجة حرارة طبيعية تبلغ 37 درجة مئوية. ويعمل الجسم على المحافظة على هذه الحرارة، إذا علت بسبب المرض أو بسبب النشاط الجسمي فهو يهدئها بطريق العرق، وإذا انخفضت قام بحرق السكر في الدم لرفع درجة الحرارة ثانيا إلى المستوى السليم.

فالإنسان يستهلك من المواد الغذائية القدر الذي يحتاجه لنشاطه ولكي تقوم الأعضاء بتأدية وظائفها مثل الهضم وعمل القلب، والرئتين وعمل الكبد والكليتين وغيرها. وتبلغ احتياجات الإنسان البالغ (الذي يزن 70 كيلوجرام) نحو 70 سُعر كل ساعة من ساعات النهار لتأدية تلك الوظائف العضوية، وتنخفض إلى نحو 40 سعر كل ساعة من ساعات النوم. أي أن الشخص العادي الذي يعمل عملا مكتبيا يكفيه نحو 1800 سعر يوميا.

وإذا كان هذا الشخص يمارس الرياضة مثلا أو يزاول عملا كله حركة، فهو يحتاج لعدد أكبر من السعرات حتي يتمكن الجسم من أداء تلك الأعمال البدنية. ومن المعلوم أن العمل العقلي يستهلك نحو 25 من السعرات كل ساعة، ولكن هذه السعرات المطلوبة للجسم للقيام بعمل عقلي هي جزء من ال 70 سُعر التي يحتاجها جسم الشخص الذي يعمل عملا مكتبيا.

ما يزيد عن ذلك من سعرات يتناولها الإنسان في طعامه يخزنها الجسم في هيئة دهون حيث أن الدهون تستطيع تخزين قدرا هائلا من السعرات (930 سعر لكل 100 جرام). وقد تعودت أجسامنا على تخزين الفائض لاستغلاله أيام القحط، وذلك عندما كان أجداد أجدادنا يقومون بالصيد لسد رمق العائلة والاطفال، فكان الصيد سخيا يوما وأيام أخرى ربما تمضى على الناس بلا طعام. ولكننا اليوم لسنا صيادين ولدينا الثلاجةعامرة والحمد لله، وعدنا لا نحتاج لتخزين الدهون على أجسامنا، وحملها معنا على الأكتاف والأبدان أينما ذهبنا. إذا ركبنا الحافلة فهي معنا وإذا ذهبنا إلى السينما شاركتنا. وتتعبنا عند طلوع السلم، علاوة على إفسادها للأعضاء السليمة من كبد وقلب وكليتين وبنكرياس، وقبل كل شيء وهذا هام تصلب الشرايين.

لهذا يصبح لزاما علينا حساب ما نتعاطاه من غذاء.



الأسماك :

ا تعتبر الأسماك البحرية من أهم ما يمدنا بفيتامين D، كما يحتوي على دهونا طيبة لجسم الإنسان من ضمنها الأوميجا-3 الذي يقي القلب. والأسماك البحرية تمد الإنسان أيضا باليود. ولهذا ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة أو وجبتين من الأسماك في الاسبوع.

* أسماك الأنهار : تعطي 100 سعر لكل 100 جرام. سعراتها قليلة، طعمها جميل ومفيدة لتكوين الدم والعظام ز كما تكفي حاجة الجسم اليوميو من فيتامين B12 و D .

* أسماك البحر : تعطي 110 سعر لكل 100 جرام. تحتوي علي دهون مشبعة صحية، كما تحتوي على دهن أوميجا-3 المفيدة للأوعية الدموية .

* الجمبري والقواقع : 110 سعر لكل 100 جرام، خفيفة الأكل لذيذة الطعم، يجب عدم الإكثار منها لاحتوائها على الكوليسترول .



اللحوم :

* لحم الدجاج : يحتوي على 130 سعر لكل 100 جرام، أما القطع ذات الجلد فهي دهني وتعطي 170 سعر لكل 100 جرام. تحتوي علي بروتين سهل الهضم، كما تمد الجسم بفيتامين B12 .

* لحم الخراف : بين 130 - 360 سعر لكل 100 جرام. 120 جرام من لحم الفخذ قليل الدهن تكفي حاجة الجسم اليومية من فيتامين B12. الأجزاء قليلة الدهن لها تأثير جيد على القوام الرفيع، تحتوي الأجزاء الحمراء على 4 % دهن فقط .

* ديك رومي : 150 سعر لكل 100 جرام. يحتوي لحم الصدر على 3% دهن عند أكله من دون الجلد الدهني. وبحتوي لحم الديك الرومي على 24% بروتين، ويساعد على الشبع .

لحم بقري : من 100 - 160 سعر لكل 100 جرام. 120 جرام من اللحم البقري تمد الجسم بالحديد والبروتين .



منتجات ألبان :

* اللبن : مشروب مفيد يعطي 50 سعر لكل 100 جرام. يحتوي عل الكالسيوم الضروري لبناء العظام والاسنان. يسهل على الجسم الاستفادة من البروتين. مقو للعظام، ويحتوي أيضا على فيتامين D. ويجب عدم أعطاء ألأطفال أللبن خالي ألدسم لعدم ألأستفادة .

* اللبن الرايب : 37 سعر لكل 100 جرام ن نسبة الدهن به 1 %، يمد الجسم بالكالسيوم ويسهل عملية الهضم .

* الجبن : أنواع عديدة ، يعطي بين 170 - 390 سعر لكل 100 جرام. تختلف نسبة الدهون بحسب النوع، ويحتوي نوع الدوبل كريم على سعرات عالية حيث يتكون بنسبة الثلث من الدهون .

* الزبده : 500 - 600 سعر لكل 100 جرام. توجب الاقتصاد في استعمالها.

* اللبن الزبادي : 70 سعر لكل 100 جرام. يساعد على الهضم، يهدئ من الجوع. مفيد جدا لمن يريد التخسيس .



البيض :
ا 155سعر لكل 100 جرام. أي أن البيضة الواحد تعطي 70 سعر إذا كانت مسلوقة. يستطيع الجسم تحويل ما في البيض من بروتين إلى بروتين الجسم بنسبة 100%. يساعد على بناء العظام وتكوين الدم. صفار لبيض يحتوي على الكوليسترول الضار للأوعية الدموية. لهذا ينصح خبراء التغذية بتخفيض أكل البيض إلى مرتين في الأسبوع .
* البيض المقلي : نحو 300 سعر لكل 100 جرام ذلك بسبب إضافة الزبد أو الزيت للقلي. يحتوي على الكولسترول، ويجب التقليل منه. وتزداد السعرات للأومليت التي تحتوي على الجبن أو الانشون زيادة هائلة.


المشروبات :
ا يتكون جسم الإنسان بنسبة الثلثين من الماء. ونظراً لفقدان الماء عن طريق عمل الكليتين والعرق، يجب تعويض الجسم عن ذلك الماء المفقود. ينصح الخبراء بشرب 2 لتر ماء يومياً .
* المشروبات الغازية : تحتوي المشروبات الغازية على كمية هائلة من السكر. 60 سعر لكل 100 جرام، لا يجب شربها باستمرار.

* الشاي والقهوة : لا يعتبر الخبراء شرب الشاي أو القهوة طريقة سليمة لتعويض الجسم عن الماء المفقود لأنهما مدران للبول. أي إذا شربنا الشاي أو القهوة فيجب شرب الماء معه. يمكن استبدال السكر بالسكارين الذي لا يعطي سعرات .

* الشاي الأخضر : 2 سعر لكل 100 جرام، يحتوي على الكافيين، ينعش الدورة الدموية بطريقة أخف من مفعول القهوة. يحتوي الشاي الأخضر على الكاتيخين الواقي من السرطان .

* الماء : 0 سعر لكل 100 جرام. تنتقل المواد الغذائية إلى خلايا الجسم ذائبة في الماء. ويضبط الماء درجة حرارة الجسم. كما تمد المياه المعدنية الجسم بالكالسيوم والمغنسيوم وأملاح أخرى مفيدة .


- من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة -

الثلاثاء، 16 مارس 2010

الرياضة فى حياة المراهقين



{ الرياضة فى حياة المراهقين }






الحركة للمراهق:

لا شك أن الجسم وحدة متكاملة يرتبط عمل كل جزء فيه بعمل الأجزاء الأخرى، وأشد أنواع المعرفة فائدة للمراهق هو ما يتصل بجسمه وخصوصاً ما يتعلق بحركته.

أجل، هناك أسس أخرى تؤثر فى جسم المراهق ومنها التغذية والراحة، لكننا سنجد أن الحركة من أهمها، والآن نجد الحركة منعدمة عند كلا من الكبار والصغار بعد سيطرة الآلة وتطويع الإنسان لها لقضاء جميع حاجاته. والمراهق مثله مثل أى إنسان أصبحت حركته محدودة بل شبه منعدمة إلى حد كبير بعد انتشار المواصلات السريعة وشاشات العرض وألعاب الفيديو جيم وغيرها من الوسائل الأخرى التى جعلته ملازماً لمكانه فترة طويلة بدون حركة.

لذا لا نتعجب إذا رأينا المراهق أو المراهقة يعانون من الصداع أو الأرق أو القلق، ومن الأمراض المتصلة بالمفاصل والحركة أو تلك المتصلة بالأعصاب بل وقد يمتد الأمر إلى الإصابة بأمراض القلب وهو مؤشر خطير للغاية، ناهيك عن الأمراض السلوكية والنفسية والسبب وراء ذلك واضح لا يحتاج إلى تفسير أو إثبات .. فمعظم المراهقين قليلو الحركة وإذا تحركوا فهي حركة لقضاء احتياجاتهم الضرورية والتي تكون فى أضيق الحدود وعلى مدى قصير جداً مما يستتبع حدوث الضرر لأجسامهم.

عادة ما تكون مرحلة المراهقة ما بين الثانية عشرة والثامنة عشرة، غير أن بداية هذه المرحلة ونهايتها تختلف من شخص لآخر تبعاً لعوامل كثيرة تتعلق بالوراثة والجنس والبيئة والمناخ ونهايتها هى أولى مراحل الشباب. وكما نعرف جميعاً أن هذه المرحلة تتميز بنمو عقلي وجسدي سريع بالإضافة إلى الاضطراب فى النمو الانفعالي، وهذه التغيرات بمختلف جوانبها تؤثر فى المراهق ويختلف مدى التأثير حسب بيئة كل مراهق أو مراهقة وحسب بيئته.، وبما أن حياته فى هذه الفترة تبدو وكأنها معقدة للمراهق ولمن حوله فأصبح لزاما توجيهه بطريقة تتلاءم مع سمات هذه المرحلة من أجل مساعدته على التكيف الطبيعي السليم مع نفسه ومع المجتمع الذي يعيش فيه، ومهما كان نوع هذا التكيف فلابد وأن يتوافق مع طبيعة المراهق وقدرته على التقبل.

أساس الصراع الذي يدور بداخل كل مراهق يكمن فى التغيرات الجسدية التي يخضع لها، فجميع الدراسات أشارت إلى أن المراهق يعانى من أمراض كثيرة فى هذه الأيام وصحته العامة وقدرته على التحمل أصبحت فى تقهقر مستمر. ليس من الطبيعي أن تنصب كل اهتماماتنا بالمراهق على النواحي النفسية مهملين الناحية الجسدية لأن هذا الإهمال يعد نقصاً فى تربية المراهق .. فالمراهق ليس عقلاً فقط بل هو جسم مكون من أجزاء مختلفة والجزء يشكل الكل فى النهاية، والكل يتطلب العناية بكل جزء من هذه الأجزاء.

وبما أن الحركة هامة وأساسية فى سن المراهقة، فإن الأطباء يوصون دائماً بزيادة الحركة لدى المراهق أو المراهقة التي فًقدت فى عصر الآلة والميكنة حتى يمكننا العودة بأجسامنا إلى الصحة والقوة والنشاط.

والدعوة للحركة هنا هى دعوة لممارسة الرياضة أو النشاط الرياضي، وهى حركة من نوع خاص لا يستطيع أحد أن يُنكر فضلها على الجسم، فالنشاط والقوة يكتسبها المراهق عن طريق أداء التمارين البدنية، وهذه الحركة تعتبر من الوسائل التربوية التي يعتد بها فى تنشئة المراهق .

* أنواع الحركة التي يمارسها المراهق:

1- حركة اللعبة الجماعية التي يلعبها المراهق مع مجموعة من الأصدقاء، يتعلم فيها:

- التعاون.

- النظام.

- الطاعة.

- إنكار الذات فى سبيل المجموعة ككل.

2- أما فى حركة اللعبة الفردية فيتعلم فيها المراهق:

- الشجاعة.

- الصبر.

- حسن التصرف.

- الاعتماد على النفس.

- الحكم الصحيح على الأمور.

- القدرة على تصحيح الخطأ من تلقاء النفس.

- وبالتالى تتسع مداركه وتقوى شخصيته.

فسواء الحركة الجماعية أو الفردية (ممارسة الرياضة الجماعية أو الرياضة الفردية) تؤثر فى جسم المراهق بدنياً وعقلياً ونفسياً.

وممارسة الرياضة فى سن المراهقة لا يقل فائدة عن التغذية، وأماكن ممارستها لا تقل أهمية بالمثل عن المدرسة التي يتلقى المراهق فيها العلم .. فالرياضة تعلم المراهق السلوك الحسن والقويم مثل المدرسة.

* مبادىء هامة فى رياضة المراهق:

وهناك شروط ينبغي مراعاتها عندما يقوم المراهق بممارسة الرياضة، ومنها:

- أن يكون وضع الجسم سليم فى بداية وأثناء تأدية الحركات المختلفة.

- وأن تكون حركات التمرين نفسها سليمة ومتنوعة حتى يستفيد كل جزء من أجزاء الجسم المختلفة.

- تمارين سهلة بالنسبة للمراهق الحديث العهد بالرياضة، ومتقدمة للمواظب.

- أن تُؤدى التمارين حسب تدرج خاص بها، حيث يتم البدء بالأسهل ثم الأصعب فالأصعب، ثم الانتهاء بالأسهل مرة أخرى. كما يراعى فى الاختيار قدرة المراهق وسنه، مع إتاحة اختيار المراهق للعبة التي يميل إليها فلا يتم فرض لعبة عليه بعينها لممارستها. ينبغي تنظيم أوقات التدريب ومساعدته على معرفة أسس لعبته التي اختارها، وأن يكون هناك مشرف متخصص أثناء ممارسته للرياضة لتصحيح ما يقع فيه من خطأ.

- وهناك أمر آخر له أهمية قصوى، وهو إدراك أن الحركة اللعبية فى تربية جسم المراهق غير كافية وأنه لابد من دفعه إلى القيام بممارسة التمرينات البدنية لأنها الأساس فى تقوية الجسم واعتدال القامة وتكوينها.

* أهمية الحركة فى حياة المراهق:

فالمراهق هو أكثر الناس حاجة إلى الحركة، والنشاط الرياضي لأنهما:

- خير وسيلة لقضاء أوقات الفراغ مع الأصدقاء بعيداً عن مشاحنات المنزل والأسرة.

- الابتعاد به عن مخاطر وانحرافات كثيرة مرتبطة بسن المراهقة.

- يتعلم المراهق من خلالها اكتساب مهارات جديدة نافعة فى حياته.

- هى بمثابة مادة للترويح عن النفس وتجديد الحيوية وعلاج مجاني من الضغوط.

- وسيلة للتقدم بالصحة العامة وتقوية التوافق العضلي والعصبي، وعلاج العيوب الخلقية الجسمانية الناتجة عن أوضاع جسمه الخاطئة فى أعماله اليومية أو المهنية.

الحركة النشطة للمراهق لها أبعاد كثيرة لما تلعبه من دور هام فى تربية جسم المراهق، فالحركة هى مرادف للقوة ومضاد للضعف، ويجب أن يجمع المراهق ما بين الحركة اللعبية والحركة البدنية التى يتم فيها تربية جسم المراهق بحيث لا يبدو ضعيفاً.

العناية بالمراهقين

العناية بالمراهقين

* العناية بالمراهق:
- العناية بالشخص في سن المراهقة التي تعتبر من الفترات الحساسة في رحلته العمرية، تحقق له الهدف الذي يرمو من أجله ألا وهو " جودة الحياة" وينطبق مصطلح العناية علي العناية الجسمانية والصحية والنفسية والعقلية فجميع هذه العناصر مكملات لبعضها البعض، وهناك طريقة واحدة لنحكم بها علي أنفسنا بوصفنا آباء مسئولين عن شباب ومراهقين عن القدر الذي قدم من هذه العناية لأبنائنا ... هل هناك نظام تغذية صحي وسليم متبع؟

* خطوات العناية بغذاء المراهقين:
-
قد تختلف قليلاً هذه الخطوات ما بين المراهقين الشباب والمراهقات في الاحتياجات من المواد الغذائية والتي من الممكن أن نوضحها بالجداول الآتية:

1- قائمة الأطعمة اليومية:

قائمة بالأطعمة التي ينبغي علي الشباب تناولها يومياً

العمرالطاقة بالسعراتالبروتين بالجرامالحديد بالمللجمالكالسيوم بالمللجم
10-122600305-100.6-0.7
13-152900379-180.6-0.7
16-193070385-90.5-0.6

الفيتامينات

أدب1ب2 يناسين ب12ج
ميكروجرامملليجرامميكروجراممللجم
5752.511.6 17.2100220
7252.51.21.7 19.1200230
7502.51.21.8 20.3200230


قائمة بالأطعمة التي ينبغي علي المراهقات تناولها يومياً

العمرالطاقة بالسعراتالبروتين بالجرامالحديد بالملليجمالكالسيوم بالملليجم
10-122350295-100.6-0.7
13-1524903112-240.6-0.7
16-1923103014-280.5-0.6

الفيتامينات

أدب1ب2 يناسين ب12 فوليكج
ميكروجرامملليجرامميكروجراممللجم
5752.50.91.4 15.5100220
7252.511.5 16.4200230
7502.50.91.4 15.2200230


2- الابتعاد عن السمنة:
لابد من وضع هذا العنصر في الاعتبار، لأن الفرد في هذه المرحلة يكون أكثر عرضة للإصابة بالبدانة لأنها مرحلة بناء الجسم وقد يفرط المراهق في تناول الأطعمة بدون حساب لمقابلة احتياجات تكوين الأنسجة والخلايا، لكن الشيء الذي يجهله هو أن الخلايا في هذه المرحلة تنمو وتكبر (تتسع) ومن الصعب فقد الوزن في مرحلة متقدمة بعد ذلك. فإذا كان استعداد السمنة يتوافر عند ابنك أو ابنتك لابد من اتباع التالي:
- الحرص فىتناول المواد الغذائية التي قد تضيف مزيداً من الكيلوجرامات لوزنه مثل: الأرز – المكرونة – اللحوم التي بها دهون – الحليب كامل الدسم – الشيكولاتة – الزبد – القشدة.
- مسموح بتناول الخبز من ربع إلي ثلاثة أرباع رغيف في اليوم حسب درجة البدانة.
- مسموح أيضاً بتناول القهوة والشاي بالسكر علي ألا يزيد علي ثلاثة ملاعق صغيرة.

3- الابتعاد عن الأطعمة المثيرة، المثيرة هنا هي المهيجة علي الجنس ومنها:
- التوابل.
- لحم الضأن.
- الأسماك.
والابتعاد هنا ليس معناه الامتناع لكن الحد منها بقدر الإمكان إذا كان يوجد ميلاً للانحرافات الجنسية.

4- إجراء التحاليل والفحوصات الهامة للأمراض التالية:
1- السيلان.
2- الزُهري.
3- التهاب مجرى البول.
(وهم من أكثر الأمراض انتشاراً في سن المراهقة).
4- الفحص لاكتشاف أمراض سوء التغذية.
5- الفحص لاكتشاف فقر الدم.
6- فحص تضخم الغدة الدرقية .
7- علاج حب الشباب وهو من أكثر الأشياء انتشاراً في مرحلة المراهقة ويجب علاجه جيداً حتى لا يترك آثاراً للتشويه.

5- المواظبة علي العادات الغذائية الصحية:
- نظافة الأيدي.
- تجنب الإمساك.
- تنظيم مواعيد وجبات الطعام.
- تناول الفواكه والخضراوات الطازجة باستمرار.

الاثنين، 15 مارس 2010

غذاء ملكات النحل


{ غذاء ملكات النحل }






غذاء الملكات هو سبب تحول النحلة العادية لتصبح ملكة. ولا يوجد مادة أخرى في علم الحيوانات أو في الطب مشابهة أو لها تأثير في النمو واطالة العمر والتكاثر مثل هذه ألماده . إن غذاء الملكات مغذ فعال وسريع الهضم. تم تحليله وتبين ان به جميع العناصر الضرورية للحياة. مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات، خاصة أنه غني بفيتامين ب المركب، والمعادن والهرمونات والسكريات والدهون بالإضافة لوجود 3% من المواد غير المعروفة وغير القابلة للتحليل، لذا أطلق عليه كثير من الباحثين (اسم المكونات السحرية) والتي تعطي غذاء الملكات خصائصه وقوته، حيث جميع هذه المكونات توجد بشكل مركز.

ينصح بتناول غذاء ملكات النحل للآتي :
1. يستخدم كمقو للجهاز العصبي.
2. يعالج حالات سوء التغذية ويحفز على النمو.
3. يستخدم في علاج حالات التهابات المفاصل وأمراض الكبد وقرح الجهاز الهضمي وأمراض الأوعية الدموية.
4. يستخدم في علاج المشاكل النفسية عند البالغين.
5. يعيد لبعض النساء إمكانية الإنجاب بعد سن اليأس.
6. يقاوم كثير من حالات البرود الجنسي عند الرجال. ويؤخر أعراض الشيخوخة.
7. يساعد في مقاومة كثير من الأعراض التي تصاحب التقدم بالعمر.
8. يستخدم لتحسين الصحة العامة والشعور بالحيوية والنشاط.
9. يعمل كمقو للأعصاب ويقلل الأعراض النفسية والعقلية لحالات سن اليأس والبلوغ والشيخوخة.
10. له وظيفة إنزيمية تجدد الخلايا وتطيل حياة الشباب.

الفوائد الطبية
1. يفيد الأطفال في تحسين الشهية وزيادة الوزن وتنظيم ضربات القلب وزيادة مقاومتهم للأمراض المعدية.
2. أعطى نتائج مذهلة في علاج حالات القرح .
3. النساء اللواتي يتناولن غذاء الملكات في سن اليأس تختفي لديهم أعراض اليأس ويصبحن قادرات على الإنجاب مرة أخرى.
4. ينشط الغدد الصماء التي بدورها تنشط القوة الجنسية.
5. يحتوي غذاء الملكات على أسيتيل كولين الذي يوسع الأوعية الدموية ولهذا يستعمل في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم.
6. يفيد في علاج أمراض القلب حيث أنه يخفض الكوليسترول في الدم.
7. ينظم عملية التغيرات الكيميائية بالخلايا التي بها تؤمن الطاقة الضرورية للعمليات والنشاطات الحيوية والتي بها تمثل المواد الجديدة للتعويض عن المندثر منها.
8. له تأثير مدر للبول.
9. يستخدم أيضاً لمنع السمنة والتعب.
10. ينظم وظيفة الغدد الصماء.
11. مفيد في علاج تصلب الشرايين وقصور الشريان التاجي.





غذاء ملكات النحل منشط جنسي والمبايض ذو مستوى عال:


يتركز في غذاء ملكات النحل مجموعة هائلة من الهرمونات والفيتامينات المنشطة للغدد التناسلية مثل : نياسين - ريبوفلافين - ثيامين - اينوسيتول - بيوتين حمض بانتوثينيك – حمض الفوليك – فيتامين (ه).

وفي إحدى الدراسات التي اجريت على غذاء الملكات لوحظ ان الاشخاص الذين يتناولون هذا الغذاء يزيد نشاطهم وقدرتهم الجنسية عن غيرهم.
وفي إحدى التجارب تم حقن من القرود تحت الجلد بخلاصة غذاء الملكات... وبعد مضى خمسة ايامم لاحظ الباحثون حدوث نشاط في وزن المبايض في إناث القرودز كما ثبت كذلك ان هذا الغذاء ينبة حركة الرحم مما يساعد على عملية الولادة ، كما انه يعمل على ادرار الدورة الشهرية إذا غاب او انقطع.
وثبت ان لغذاء الملكات اثر فعالا في علاج مظاهر الشيخوخة ويساعد على زوال متاعب غدة البلاوستات عند كبار السن ، وله اثر واضح في تقوية عضلة القلب والوقاية والعلاج من تصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع.


أضرار الإسراف في تناول غذاء الملكات:

ان الاسراف في تناول غذاء الملكات قد يؤدي إلى حدوث نتائج غير مرغوب فيها ، فبعض انواع الفيتامينات او الهرمونات قد تؤدي إلى حالة تسسمم لو زادت نسبتها في الجسم بدرجة كبيرة مثل فيتامين (د).

طريقة استعمال الغذاء الملكي:

يمكن استخدام الغذاء الملكي بأخذه قبل الفطور على حالة نقية بمعدل 4 – 5 ملليجرام يوميا او مخلوطا بالعسل بنسبة 1% ويؤخذ من هذا الخليط ملعقة صغيرة على الريق او يمكن اسحلابه تحت اللسان او على صورة ثانية او بداخل برشامة تحتوي على 1 – 5 ملليجرام من الغذاء الملكي الجاف.

ويستعمل الغذاء الملكي في علاج امراض سوء التغذية والضعف العام الناشئ عن سوء التغذية والضعف الجنسي الناتج عن الضعف العام وامراض الشيخوخة واعادة الدورة الشهرية المنقطع عند النساء الناتج عن الضعف العام.

طريقة حفظ الغذاء الملكي:

يمكن حفظ الغذاء الملكي على هيئة مسحوق ، وقد يتبلور الغذء الملكي وسرعان ما يذوب عند درجة الحرارة من 2 – 4 درجة مئوية ، ولكن بعض البورات تذوب بسرعة عند حفظه في درجة الحرارة العادية لعد اسابيع ويصبح لونه مصفرا او بنيا وذا رائحة قوية لتحلل البروتين الموجود بة وتزيد سرعة تحلل البروتين بزيادة رطوبة الجو التي تشجع على تعفن الغذاء الملكي.


الغذاء الملكي وجمال البشرة:

كما يستخدم الغذاء الملكي لاعادة الشباب إلى خلايا البشرية ومحو التجاعيد الرقيقة ، وتنشيط الدورة الدموية بالبشرة وبذلك يعطيها حيوية وجمالا وذلك باستعمال على هيئة كريمات او يؤخذ الغذء الملكي عن طريق الفم او كليهما معا".


فوائد غذاء الملكة


(يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس)
انه غذاء تصنعه الشغالات على وجه الخصوص لتتغذى عليه الملكات , فهو غذاء ذو قيمه غذائيه عاليه-فهو يطيل عمر ملكات النحل لعده سنوات في حين لايتجاوز عمر الشغاله الشهرين.
وله عدة صفات أساسية تخصه وهي صفات فيزيائية:

(اللون: أصفر شاحب) (الطعم: حامض) (القوام: هلامي ثقيل).

وفي المقابل فإن التركيب الكيميائي لم يعرف بالكامل فهناك نسبة تقدر ب 3% من مكونات الغذاء الملكي لم تحدد بعد حتى الآن تصنف هذه المواد المجهولة تحت اسم (r) أما المكونات الأخرى 97% فهي معروفة جيداً:

الماء: 66% تقريباً البروتينات: حوالي 10% الليبيدات: حوالي 6% الجليكوسيدات: تقترب من 14% العامل (r) ونسبته 3%.

يضاف إلى ذلك مركبات مختلفة ومحددة نسبتها 1% من بينها أملاح معدنية وعناصر صغري بكميات ضئيلة، فيتامينات وخاصة فيتامينات المجموعة (b) وهرمونات، ومضادات حيوية.
والغذاء الملكي لها أثر دقيق وفعال في سرعه نمو وتجدبد الخلايا- للمتناول لها.
منظم جيد للشهيه - مزيل للتعب منظم لعمل غدد الجسم ويقوي ملكات الفرد مثل الذاكره والتعليم ومقوي عام للرياضيين , وهو يستعمل الان في كثثير منى المستشفيات والمعاهد الطبيه في سويسرا وفرنسا لمعالجه امراض الوهن والآنهيار العصبي والبدني الناتج عن الآرق والآرهاق والتعب الزائد.
والغذاء الملكي شديد التأثير بالضوء والحراره ويحفظ في درجه حراره منخفضه ( الثلاجه )أو بخلطه مع العسل حيث يعتبر العسل بعد خلطه به ماده حافظه له في درجه الحراره العاديه و الجدول الآتي يبين بصوره عامه كميه الغذاء الملكي بالجرام ونسبته الى العسل بالكيلوجرام في علاج بعض الآمراض وكمقوي عام للجسم

الخميس، 11 مارس 2010

الجمعية الخيرية النسائية بجدة ~



{ الجمعية الخيرية النسائية بجدة }







أ- نشأة الجمعية :


إن فكرة إنشاء أول جمعية خيرية بالمملكة العربية السعودية يعود إلى السيدة جيهان الأموي التي عرضت الفكرة على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بوصفها الجهة المسؤولة عن الرعاية الاجتماعية . فلقيت موافقة مبدئية على تأسيس الجمعية .

ثم بعد ذلك عرضت على بعض نساء المجتمع في جدة ، وبعد مشاورات واتصالات مختلفة لقيت الفكرة تجاوباً ودعماً كبيرين .

وإيماناً بأهمية الدور الذي تقوم به المرأة في العمل الاجتماعي أخذت الاجتماعات تتوالى في منزلهن حتى أصبحت الفكرة موضع التنفيذ . واجتمع أول مجلس إدارة عام 1382هـ ، وكان عدد عضواته سبع عضوات ثم ازداد إلى اثنتي عشرة عضوة ، وتأسست الجمعية النسائية الخيرية في جدة عام 1382هـ وسُجلت رسمياً بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية برقم (1) . وقد مهدت الطريق لباقي الجمعيات النسائية الأخرى في المملكة لإثبات وجود المرأة السعودية ومشاركتها في مجالات العمل الاجتماعي ، استجابة لمتطلبات العصر .


ب- أهداف الجمعية :


تسعى الجمعية النسائية الخيرية إلى تحقيق الأهداف الآتية :

  • الرعاية الشاملة للمرأة السعودية من الجوانب الاجتماعية والدينية والثقافية والتعليمية والصحية والاقتصادية كافة .
  • العمل على رفع مستوى الأسرة السعودية من النواحي كافة .
  • رعاية الطفولة في جميع مراحلها .
  • تهيئة الفرصة للمرأة السعودية لزيادة طاقاتها الاجتماعية والاقتصادية عن طريق تزويدها بالمعارف والخبرات في مجال العمل الاجتماعي .
  • "تجميع الجهود التطوعية النسائية وزيادة فاعليتها والارتفاع بها إلى مستوى الواجب الاجتماعي المطلوب من كل مواطنة" .


جـ- التنظيم الإداري :


يتولى إدارةالجمعية :

  • الجمعية العمومية .
  • مجلس الإدارة .
  • اللجان العاملة بالجمعية .


الجهود التربوية والخدمات والنشاطات التي تقوم بها الجمعية :


أ- اللجنة الثقافية والدينية :

هي من اللجان المهمة في الجمعية ، وتهدف إلى رفع المستوى الثقافي والديني للمرأة السعودية ؛ والجمعية أول من قامت بمشروع مكافحة محو الأمية عام 1383هـ . وتمكنت من أداء دورها حتى افتتحت الرئاسة العامة لتعليم البنات المدارس لمحو الأمية ، وتقوم اللجنة بما يأتي :

  • إقامة دورات لتعليم اللغة الإنجليزية والعربية لغير الناطقات بها .
  • فتح فصول لتحفيظ القرآن الكريم وتجويده وهو نشاط مجاني .
  • عقد الندوات وإلقاء المحاضرات التي تهدف إلى التثقيف والتوعية للمرأة السعودية .
  • إقامة دورات صيفية لاستغلال وشغل أوقات الفراغ للطالبات .
  • إقامة المسابقات الثقافية والعلمية بين طالبات الأقسام بالجمعية .
  • تنظيم المكتبة للاستعارة الداخلية والخارجية وتزويدها بالكتب والمراجع لأكبر عدد من القارئات .
  • افتتاح فصول مسائية للتقويم في المرحلتين المتوسطة والثانوية للطالبات التي لا تسمح ظروفهن الدراسية في المدة الصباحية .


ب- اللجنة الاجتماعية :

اللجنة الاجتماعية تقوم بنشاطات خيرية تتمثَّل في :

  • تقديم المساعدات المالية للأسر المحتاجة .
  • الإشراف على الرباطات والمبرات الخيرية التابعة للجمعية .
  • زيارة المرضى في المستشفيات للتخفيف عنهم وتوزيع الهدايا عليهم .
  • رعاية أسر السجناء وتقديم المساعدات لهم .
  • تعد أول جمعية تنشئ فرعاً في القرى ، وقد أنشأت فرعاً لها في منطقة بحرة .


جـ- اللجنة الصحية :

اللجنة الصحية هي إحدى اللجان المهمة في الجمعية ، وتقوم بنشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع والوقاية الصحية من خلال :

- التعاون ‍مع وزارة الصحة والتلفزيون للقيام بحملة توعية الأمهات بفوائد الرضاعة الطبيعية.

- الرعاية الصحية لأطفال الحضانة الداخلية.

- تقديم العلاج لأسر الجمعية.

- القيام بتوعية الأمهات بأسلوب التغذية المتكاملة.

- إجراء الكشف الطبي على الأسر التي تتردد على عيادة الجمعية.

- تقوم بشراء المستلزمات والأجهزة الطبية للمعاقين.


د- اللجنة الفنية :

تقوم اللجنة الفنية الموجودة بالجمعية بالنشاطات الآتية :

- دورات في التفصيل والخياطة.

- دورة لتعليم تزيين العروس.

- دورة للأشغال اليدوية والفنية.

- دورة للتطريز والمشغولات اليدوية .

- افتتاح المشغل الإنتاجي للسيدات اللاتي درسن في دورات التفصيل والخياطة والتطريز للعمل في المشغل بهدف رفع مستواهن الاقتصادي وشغل أوقات الفراغ .


ه‍- لجنة الحضانة :

هي إحدى اللجان المهمة الموجودة في الجمعية وتنقسم الى قسمين حضانة داخلية وحضانة خارجية :

أ - الحضانة الداخلية : لجنة الحضانة تقوم مقام الأسرة في رعاية الأطفال الأيتام ذوي الظروف الخاصة بتنشئتهم تنشئة إسلامية سليمة وتهيئة الجو الأسري المشبع بالحب والعطف عن طريق :

- القيام بالرحلات إلى المصانع والحدائق العامة .

- الرحلات إلى الملاعب الترفيهية .

يوجد بلجنة الحضانة مسرح العرائس الذي يهدف من خلال القصص الشيقة والحكاية إلى جذب الأطفال وحثهم على العادات الحسنة مثل الأمانة ، الصدق ، النظافة ، العطف على الفقير ، فتكون هذه القيم والصفات الطيبة راسخة في نفوس الأطفال منذ الصغر .

ب - الحضانة الخارجية : تهدف إلى تنشئة الطفل على أساس سليم ؛ لأن المراحل الأولى من عمر الطفل هي التي يتم فيها اكتساب القيم الإسلامية والمبادئ السليمة وتنمية مواهبه وقدراته حتى يمكن بعد ذلك أن يلتحق بالمرحلة الابتدائية والمنهج المتبع هو منهج الوحدات .


منجزات الجمعية (مشروع خيري) :


مشروع دار الأمان للمسنات وضيافة المصابين بالأمراض الخبيثة والمستعصية من غير سكان جدة . والهدف من المشروع هو :

  1. توفير الأمان للمسنات اللاتي هن بحاجة إلى الرعاية والاهتمام إما بسبب المرض أو الوحدة لعدم وجود عائل لهن أو لظرووف خاصة.
  2. توفير مكان للمرضى ( الأمراض الخبيثة والمستعصية ) بحيث يقيمون إقامة مجانية أثناء وجودهم في جدة للعلاج.


موارد الجمعية :


  • التبرعات
  • اشتراكات عضوية
  • النشاطات التي تقوم بها اللجان العاملة بالجمعية .
  • إعانات حكومية .







- بقلم : حصة محمد المنيف -